الخميس، 12 مارس 2015

جلسة الاعتدال

 جلسة الاعتدال

إن لم يكن الطلبة منتبهين لك ويستمعون لما يقال في الغرفة الصفيةفلا فائدة من تعليمهم مهما بلغت روعة هذا التعليم. يُجري كثيرٌ من المعلِّمين والمدارس تمارين للاستعداد للحرائق، وأخرى للتأكُّد من أن كلّ تلميذ يعرف كيف يهتدي إلى الحافلة الخاصَّة به في آخر اليوم الدراسي، ولكنهم يندر أن يفكِّروا في كيفية تعليم المسلكيات والمهارات التي تساعد التلاميذ على التركيز والتعلُّم.
هنالك خمسة أنواع من السلوك تساعد على زيادة انتباه التلاميذ إلى أقصى حدٍّ ممكن تختصرها كلمة SLANT المشكَّلة من أوائل الكلمات الآتية (وكانت هذه الكلمة قد ابتكرت في الأصل في مدارس الـمعرفة قوَّة):
Sit up =  اجلس جلسة معتدلة
Listen =  اصْغِ
Ask and answer questions = اسأل وأجب عن الأسئلة
Nod your head = هزَّ رأسك
Track the speaker = انظر إلى المتكلِّم
وثمة مدارس تحوِّر SLANT وتجعلها STAR:
Sit up = اجلس جلسة معتدلة
Track the speaker = انظر إلى المتكلِّم
Ask and answer questions like a scholar  اسأل وأجب عن الأسئلة كما يفعل التلاميذ
Respect those around you = احترم من هم حولك

        ومن أفضل مزايا الاختصار أنه قصير مختزل يذكِّر المعلِّمون بواسطته تلاميذَهم بضرورة الانتباه والاستعداد بأن يقولوا لهم بسرعة وبساطة: SLANT. ومن فوائد الاختصار المتكرِّر أنه سريع فعّال.  ومن الممكن تجزئة الاختصار عند الحاجة. ويستطيع المعلِّم أن يذكِّر التلاميذ بحرف الـ S في SLANT أو حرف الـ T. وقد دخلت الكلمة في بعض أفضل الصفوف في مفردات اللغة وأخذت تستعمل اسماً كما في جملة Where's my SLANT? وفعلاً كما في Make sure you are SLANTing.
وبما أن SLANTing جزء مهمٌّ من بيئة الصفوف ذات الأداء العالي فقد تودُّ أن تبتكر إشارات غير لفظية تساعدك على تعزيزه وتصحيحه من غير مقاطعة ما تقوم به: كأن تضم يديك أمامك لتذكير التلاميذ بالاعتدال في جلستهم أو أن تشير بإصبعيك إلى عينيك لتذكيرهم بمتابعة المتكلِّم.
   

هناك تعليق واحد:

  1. من الجميل والممكن أن تكون هناك اشارة ايمائية غير لفظية بين المعلم والطلاب لكي يستطيع المعلم شد انتباه الطلاب دون مقاطعة أفكار وتسلسل الدرس

    ردحذف